« حصاد الإبداع الفلسطيني 2022 من فلسطين وأزقة المخيمات إلى المونديال والعالم »






ياسر أحمد علي/ وكالة صفا وشبكة العودة الإخبارية

كما في كل عام، عملنا هذا العام للسنة السابعة على التوالي على إحصاء الحالات الإبداعية الفلسطينية في العالم، وقسمنا هذه الحالات على التصنيفات المعتمدة، التي تتوسع عاماً بعد عام. حيث تطورت من خمسة مجالات منذ سنوات إلى تسعة مجالات هذا العام بالإضافة إلى شخصية العام. مع حساب عدد المبدعين ونسبتهم في كل مجال نسبةً إلى العدد الكلي. وقد جمعنا أسماء وإنجازات نحو 200 مبدع خلال العام 2023، وجرت تصفية الأسماء حتى وصلنا إلى 126 بالإضافة إلى شخصية العام، وفق المعايير التي وضعناها من البداية.

وثمة ملاحظات تشكلت لدينا على مدى سبع سنوات من عمر هذا الإحصاء، يهمنا أن نضيء على بعض المسائل التفصيلية:

1-  الفضل في محتوى هذا التقرير يعود للمبدعين أنفسهم، وما هذا التقرير سوى صدى لأعمالهم وتكريم لهم. وما علينا سوى جمع المادة وصياغتها وإخراجها بالشكل الذي يستحقه المبدعون.

2- لا يقصد التقرير في تعداده للمبدعين الفلسطينيين أية عنصرية أو تعصّب، بل هدفه تسليط الضوء على إبداعات شعب منكوب ومقاوم، والتفاؤل مهم جداً كأحد أسباب النصر.

3- لا يزعم هذا التقرير أنه يجمع كل المبدعين في العالم، فقد يفوته بعضهم، وهذا أمر طبيعي في الإنسان.

4- أسقط التقرير بعض المبدعين الذين لم تنطبق عليهم الشروط المطلوبة منذ سنوات عمر هذا التقرير (كأن يتصدر فلسطيني لمسابقة فلسطينية أو امتحانات حكومية، ومن الطبيعي أن يكون الفائز فلسطينياً، وليس في هذا تميز عن غير الفلسطينيين).

5- تصنيف المجالات ليس تصنيفاً مُحكماً، ويحتمل الخطأ فيه، ولكننا نتخذ الأعداد والنسب فيه كمؤشر على بعض الجوانب السياسية والاجتماعية.

6- التفوق الرياضي على سبيل المثال، يعود سببه إلى أمرين، الأول: كثرة المسابقات العالمية والعربية في هذا المجال. والثاني، وهو ملاحظة مهمة في وصف حالتنا: أن أكثر من 95% من الإنجازات هي في الألعاب الفردية وليس الجماعية.

7- التفوق العلمي بشكل خاص يتحقق خارج بلادنا، بل في الغرب الذي يحتضن الكفاءات، وهو أمر غير مبشر بخصوص بلادنا.

8- تفخر إدارة هذا التقرير أنها فتحت باباً سار فيه بعدها عدة مواقع ومؤسسات ومشاريع مموّلة.

هذا، وبعد إحصاء 126 مبدعاً، وتوزيعهم على تسعة مجالات، جاءت الأعداد والنسب على الشكل الآتي:

1- المجال الوطني والسياسي، وفيه خمسة مبدعين، بنسبة 5.56%. 

2- المجال الإعلامي والفني، وفيه ستة عشر مبدعاً، بنسبة 12.70%.

3- المجال الرياضي، وفيه ثلاثون مبدعاً، بنسبة 23.81%.

4- المجال الأدبي والثقافي، وفيه ثمانية مبدعين، بنسبة 7.14%.

5- المجال الطبي، وفيه ثمانية مبدعين، بنسبة 6.35%.

6- مجال الاختراعات والابتكارات، وفيه أربعة عشر مبدعاً، بنسبة 11.11%.

7– المجال التعليمي والدراسي، وفيه اثنان وعشرون مبدعاً، بنسبة 17.46%

8- المجال الإداري، وفيه عشرة مبدعين، بنسبة 7.94%.

9- مجال التكريم والجوائز، وفيه عشرة مبدعين، بنسبة 7.94%.

وفيما يلي، تفاصيل حصاد الإبداع السنوي السابع عن العام 2022ـ الذي اخترنا له عنواناً يربط الفلسطينيين كلهم: من فلسطين وأزقة المخيمات إلى المونديال والعالم.

شخصية العام: العلم الوطني الفلسطيني

جسد العلم الفلسطيني شخصية العام هذه السنة، نظراً للدور الذي حققه للقضية الفلسطينية من خلال وجوده في مونديال قطر 2022. حيث تجاوز تأثيره الفلسطينيين والعرب والمسلمين، فأصبح عالمياً، ووصل إلى جنسيات أكثر من مائة دولة في العالم، فضلاً عن ظهوره في مدرجات المباريات الكبرى. وقد كان لمبادرة "حلم فلسطيني" التأثير الأكبر في الميدان، سواء في الملاعب أو في أماكن تجمع الجماهير والضيوف. وكان لدولة قطر دور مهم في إفساح المجال للحلم الفلسطيني أن يبرز هذا الحدث الرياضي الدولي.

أولاً: المجال الوطني والسياسي

1- اختارت صحيفة القبس في مطلع 2022 الشعب الفلسطيني شخصية العام 2021، نظراً لما قدّم وضحّى من أجل أرضه ووطنه.

2- عيّنت بلدية باترسون بولاية نيوجيرسي الأميركية الفلسطينية زوريا عمار، في مجلس المدينة، لتصبح أول فلسطينية في مجلس تخطيط المدينة.

3- ناقشت الطالبة سجى عماد البرغوثي (22 عاماً) مشروع تخرجها في جامعة القدس قسم الهندسة المعمارية، وكان مشروع التخرج بعنوان "إعادة تدوير حاجز قلنديا بعد التحرير".

4- الفلسطينية تمام أبو حميدان (34 عاماً) أول فلسطينية تشغل منصب رئيسة مجلس بلدي في السويد.

5- عضو الكونجرس الأمريكي ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب فازت بمقعد ولاية ميتشيغين في الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي للمرة الثالثة على التوالي.

6- فازت الفلسطينية رؤى رمّان بعضوية كونغرس ولاية جورجيا مرشحة عن الحزب الديمقراطي.

7- فاز الفلسطيني عبد الناصر رشيد بعضوية كونغرس ولاية ألينوي مرشحاً عن الحزب الديمقراطي.

ثانياً: المجال الإعلامي والفني

8- المخرج محمد قبلاوي مؤسس ورئيس مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ينال جائزة شخصية العام العربية السينمائية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ72 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

9- فاز المصور الفلسطيني من قطاع غزة مجدي فتحي قريقع بالمركز الأول في جائزة "كريمة عبود 2022" للتصوير الفوتوغرافي. وكذلك، حصل على جائزة مسابقة "اتحاد المصورين العرب وملتقى الشارقة للخط" للصورة الصحفية التي نظمت برعاية من دائرة الثقافة في دولة الإمارات.

10- فازت المصورة الصحفية الفلسطينية فاطمة شبير من قطاع غزة بجائزة الدورة 85 في مسابقة الصور الصحفية العالمية التي تنظمها منظمة التصوير الصحفي العالمية.

11- المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي فاز بثلاث جوائز في مهرجان "تيللي" بالولايات المتحدة الأمريكية في دورته الثالثة والأربعين، عن فيلمَي "فلسطين 1920" و"للقصة بقية - روسيا وأوكرانيا جذور الأزمة".

12- فازت المخرجة الفلسطينية مها حاج المولودة بمدينة الناصرة في فلسطين، بجائزة أفضل سيناريو في مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السنيمائي.

13- فاز فيلم المخرج الفلسطيني الشاب محمد الصفوري "خط التماس" Touchline  بجائزة الحكّام في مهرجان فرانكو أراب السينمائي في باريس، وبجائزة مهرجان Holidays 365 في لوس أنجلوس. وتم اختياره للمشاركة في مهرجاني Tribeca في نيويورك و Hollyshorts في لوس أنجلوس، اللذين يرشحان أفلاماً لجائزة أوسكار الهامة جداً.

14- حقق اليوتيوبر الرياضي الفلسطيني محمد عدنان الصدارة بين اليوتيوبرز الرياضيين العرب، وتجاوز عدد المشاركين في قناته ستة ملايين وثلاثمائة ألف مشترك.

15- صُنِّفت الشابة الفلسطينية ميسم عزام ضمن أفضل 30 موهبة في الشرق الأوسط للعام 2022،  وفق اختيار مؤسسة CAMPAIGN البريطانية وهي من أكبر شركات الإعلام والتسويق في العالم.

16- حصلت فلسطين على سبع جوائز في الدورة 22 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في العاصمة السعودية الرياض.

17- فاز الفيلم الفلسطيني "فلسطين 87" للمخرج بلال الخطيب بجائزة التانيت الذهبي عن فئة الأفلام الروائية القصيرة في الدورة 33 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الدولي.

18- فازت الإعلامية الفلسطينية فرح عبادي بجائزة أفضل مقدمة برامج في "سكونا" في السويد من خلال تصويت الجمهور للعام 2022.

19- فاز المخرج عبدالله الخطيب بجائزة "السوسنة السوداء" في الدورة الثالثة لمهرجان عمان السينمائي الدولي عن فيلمه "فلسطين الصغرى" الذي يجسد يوميات مصوّرة عن مخيم اليرموك.

20- حصل المخرج والممثل الفلسطيني يوسف علاري على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه "صلاة العشاء" في مهرجان المغرب السينمائي الدولي للعام 2022.

21- حصلت المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس على 17 ترشيحاً للفوز بجائزة "إيمي" عن إخراجها لمسلسل "هناك فقط قتلة في العمارة".

22- فاز الفيلم الوثائقي الفلسطيني Inside the Battle for Jerusalem للمصور الفلسطيني أيمن أبو رموز والمصور الجنوب أفريقي دان بيتمن بجائزتين كأفضل تصوير وأفضل تغطية إخبارية، ضمن فعاليات مهرجان emmy award  في الولايات المتحدة الأمريكية بعد منافسة 30 فيلماً عالمياً.

23- نال فيلم "علم"، للمخرج الفلسطيني فراس خوري جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين.

ثالثاً: المجال الرياضي

24- حقق المنتخب الوطني الفلسطينيّ لكرة الطائرة الشاطئية الميدالية البرونزية في بطولة غرب آسيا 2022، بفوزه على نظيره السوريّ بنتيجة 2-صفر، في الدوحة.

25- حقق الفلسطيني بلال محمد المولود في شيكاغو فوزه الثامن في بطولةUFC  الدولية، في مباراته مع الأميركي شون برادي الذي لم يخسر أي نزال من قبل. ويواصل بلال مسيرته نحو حزام البطولة الأول، وهو يتدرب ضمن فريق البطل العالمي حبيب نور محمدوف.

26- فاز فريق الجامعة الإسلامية بغزة للقوة البدنية بالمراكز الأولى في بطولة محمد مخلوف الدولية المقامة في مدينة بنغازي الليبية. حيث فاز عبد الجبار نبيل سكيك بميدالية ذهبية ومدالية برونزية. وحصل محمد أنور أبو فنونة على مداليتين فضيتين وثالثة برونزية.

27- فاز العدّاء الفلسطيني سامي أسعد إبراهيم نتيل بالمركز الأول في سباق ماراثون مصر الدولي، الذي أقيم في محافظة الأقصر (جنوبي مصر)، وبمشاركة عدائين من 32 دولة.

28- حقق اللاعب الفلسطيني محمود مفيد دياب الميدالية الذهبية وبطولة سورية في فن الدفاع عن النفس (الكاراتيه).

29- أحرز اللاعب الفلسطيني عمر حنتولي الميدالية الذهبية في بطولة صوفيا التاسعة الدولية للتيكواندو في بلغاريا، والتي شارك فيها ١٣٥٠ لاعباً ولاعبة من ٦٥ دولة حول العالم. كما فاز بذهبية بطولة آسيا للأندية، المقامة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

30- فازت اللاعبة الفلسطينية آلاء فضيل (20 عاماً) بالمركز الأول في بطولة الجامعات السورية لكرة الطاولة المركزية.

31- نالت إيمان صوّان الميدالية الذهبية عن (دون 14 عاماً إناث)، فيما نال محمد سدر الميدالية الذهبية عن (دون 14 عاماً ذكور)، في بطولة العرب للشباب والناشئين الذكور والإناث.

32- الطفل الفلسطيني عمران سليم أحمد غنيم ابن مخيم نهر البارد انتزع المركز الأول ببطولة الكيك بوكسنغ للأشبال في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي اختتمت فعالياتها في ولاية ميزوري الأمريكية.

33- المدرب الفلسطيني محمود عبد الفتاح ينال جائزة أفضل مدرب في بطولة كرة السلة الأمريكية NBA G-League.

34- حقق الفلسطيني فادي الديب إنجازاً تاريخياً غير مسبوق، بعدما قاد فريق أيك أثينا اليوناني لاعباً ومدرباً للفوز بلقب دوري كرة السلة للكراسي المتحركة.

35- حقق البطل الفلسطيني محمد حمادة ميداليتين ذهبية وبرونزية خلال مشاركته في بطولة العالم لرفع الأثقال لوزن 102 كجم.

36- حصد المنتخب الفلسطيني للمواي تاي، ثلاث ميداليات، ذهبية وبرونزيتين، في بطولة العالم التي جرت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

37- فاز الفلسطيني، مصطفى أبو ناصر، من مخيم نهر البارد، بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا للقوى البدنية التي أقيمت في الإمارات.

38- اختار الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم الحكمة الفلسطينية هبة سعدية للمشاركة في تحكيم العديد من البطولات الدولي، منها كأس العالم للسيدات في نيوزيلندا وأستراليا في 2023.

39- حقق اللاعب محمد عودة الله، ذهبية بطولة دورة "غراند بري" الدولية للجوجيتسو بفئة الناشئين، في العاصمة التايلندية بانكوك.

40- فاز الفلسطيني خضر الخضر بالمركز الأول على الجنوب والخامس في لبنان بماراثون صور الذي أقيم يوم الأحد في 19/6/2022 بمدينة صور.

41- تأهلت الفارسة الفلسطينية ديانا الشاعر، إلى نهائي بطولة العالم لرياضة الفروسية (الترويض) في فرنسا. وهي أول فارسة عربية تصل إلى نهائي بطولة عالمية رسمية لفروسية الترويض.

42- حصل الحكم الفلسطيني الدولي أحمد ابو حطب على جائزة أفضل حكم في بطولة آسيا لسنة 2022 في الألعاب القتالية.

43- حصلت الطفلة الفلسطينية لين طه العبد على المركز الأول في لبنان ببطولة الكيوكوشنكاي لفئة أقل من وزن 50 كجم.

44- تمكّن اللاعبان أحمد عوض ومحمد حسن من مخيم اليرموك من الفوز بالمركزين الأول والثاني على مستوى سورية في الألعاب القتالية.

45- حقق وديع محمود ذهبية في بطولة الكيوكوشنكاي لفئة أقل من وزن 50 كجم، ليتأهل للمشاركة في بطولة العرب. ثم حقق المركز الأول في بطولة العرب في لعبة الكيكوشنكاي، وفاز بذهبيتها في العاصمة اللبنانية بيروت.

46- فاز اللاعب الفلسطيني حسين الجمل بالمركز الثاني في فئة الوزن المفتوح في بطولة لبنان في الكاراتيه (الكيوكشنكاي).

47- حقق اللاعب الفلسطيني إبراهيم تنيرة الميدالية الذهبية في بطولة روني كولمان لكمال الأجسام، على مستوى ولاية تكساس الأمريكية.

48- حقق اللاعب الفلسطيني صلاح الحاج بطولة مواي تاي VRC العالمية لعام 2022، ونال الحزام الذهبي في البطولة الثالثة التي أقيمت في مدينة طرابلس اللبنانية.

49- فاز أفرام زنبيل، لاعب المنتخب الفلسطيني لمصارعة الذراعين بميدالية ذهبية في بطولة العالم للعبة في مدينة أنطاليا التركية، والتي يشارك فيها لاعبون من 140 دولة.

50- حصل الحكم الدولي الفلسطيني عمرو الأقرع على جائزة أفضل حكم في بطولة آسيا في العاصمة الباكستانية، بعد إدارته لعدد من المباريات النهائية في التيكواندو.

51- أحرز اللاعبون الفلسطينيون في رياضة الفنون القتالية مواي تاي 9 ميداليات ذهبية و3 فضيّات، وذلك في بطولة العالم التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 2022.

52- حقق اللاعب الفلسطيني محمد المحمد المركز الأول في بطولة سورية للكاراتيه التي اختتمت فعالياتها يوم 29 تشرين الأول (أكتوبر) في مدينة اللاذقية.

53- حقق الفلسطيني حسن قبلاوي من مخيم العائدين في سورية المركز الأول لبطولة كمال الأجسام التي أقيمت في السويد بمدينة يوتبوري.

رابعاً: المجال الأدبي والثقافي

54- حصلت فلسطين على مقعدين في انتخابات مجلس اتحاد الناشرين العرب، في دورته العاشرة 2022 - 2024، التي عقدت على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.

55- حصلت الشاعرة الفلسطينية آلاء القطراوي، على جائزة أفضل ديوان شعر للشباب ضمن مسابقة عبد العزيز البابطين للشعر والنقد.

56- جهد بحثي كبير وفريد من نوعه اختتمه مركز حوار للدراسات، على مدار 7 أشهر، بإطلاق "الدليل الإرشادي لمناصري فلسطين في الولايات المتحدة الأمريكية" عن أبرز وسائل الإعلام والمؤسسات والشخصيات المناصرة للحقوق المدنية والسياسية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ بهدف توفير أكبر عدد من قوائم ومفاتيح الوصول لهذه الشرائح.

57- فاز الفلسطيني محمد أبو رجيلة بجائزة ايكروم الشارقة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية عن المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية، ضمن مبادرة إحياء وحفظ التراث الثقافي في بلدة القرارة في محافظة خانيونس.

58- فازت د. أشجان عجور ابنة مدينة غزة بجائزة الكتاب الفلسطيني العالمية للعام 2022 لفئة الكتب الأكاديمية، التي تنظمها مؤسسة ميدل إيست مونيتور، عن كتابها "استعادة الإنسانية في تجربة الإضراب عن الطعام في فلسطين".

59- حقق موقع سبسطية من مدينة نابلس الفلسطينية المركز الأول عربياً ضمن مشاركته في مسابقات التميز في الإرشاد المَتحفي والثقافي للمتاحف والمواقع الأثرية بعنوان "بالماضي نعبر للمستقبل".

60- حصلت الكاتبة الفلسطينية جنين فتالة دلياني على المركز الأول لمبيعات الإطلاقات الجديدة في موفع أمازون لكتابها "انطلق بدون خوف" والذي صدر عن دار "رد بنغوين" للنشر في ولاية نيويورك الامريكية. وصدر الكتاب باللغة الانجليزية في 320 صفحة تُلخص مسيرة حياة الكاتبة وتغلبها على مرض ال "أبيلابسي" الذي رافقها منذ الصغر.

61- فازت الكاتبة الفلسطينية سوزان الصعبي بالمرتبة الأولى في مسابقة حنا مينة للرواية العربية عن روايتها "ارقص كأنك النون"، التي نظمتها وزارة الثقافة السورية.

62- أصدرت الفلسطينية مريم بدوي من مخيم عين الحلوة كتابها الثاني بعنوان suspended human – inside the box عن الوضع الإنساني في المخيمات، ونشرته عبر موقع أمازون. وقد حظي برعاية من دكتور الطب النفسي في جامعة هارفارد بيل سلاوتر الذي كتب عن الكتاب مبددياً إعجابه الشديد به.

خامساً: المجال الطبي

63- فاز الجراح الفلسطيني البرفسور د. وافي عطا الله الأستاذ في كلية الطب في جامعة مرمرة بلقب طبيب العام 2021، وذلك لاختراعه جهازاً طبياً يساعد مرضى السلس البرازي.

64- منحت شبكة العلوم النفسية العربية رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة د. سماح جبر جائزة البحث العلمي فــي الطــب النفساني لعام 2021. ومُنحت د. جبر الجائزة عن "الدليل الإرشادي لمنع الانتحار في أقسام الطـوارئ".

65- حصل البروفيسور الفلسطيني صلاح الدين البطران المدير التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان في مستشفى نورث ويست في مدينة فرانكفورت على جائزة السرطان الألمانية لعام 2022 عن أبحاثه العلمية وابتكاره علاجات متطورة غير تقليدية ساهمت في إنقاذ حياة مرضى السرطان.

66- نال الباحث الفلسطيني د. جمعة عبد الفتاح العويسي في جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة على جائزة دولية في علوم القلب جائزة الباحثين الشبان Young investigator award التي تمنحها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب European society of cardiology في المؤتمر الدولي المنعقد في العاصمة الهنغارية بودابست.

67- فازت الشابة الفلسطينية "أمل شوابكة"، طالبة طب بشري، بالمركز الأول في مسابقة بحوث طلبة الجامعات للعام 2022 بجامعة أبو ظبي عن فئة الإبداع.

68- استطاعت الباحثة الفلسطينية نرمين قاسم من قطاع غزة، تسجيل ابتكار علمي جديد يساهم بدرجة كبيرة في علاج اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال بدرجاته الثلاث.

69- حصل كلٌّ من الطبيبة حنان أبو كميل من الجامعة الإسلامية في غزة، والطبيب أحمد منصور من جامعة القدس، على الجائزة الممنوحة من الجمعية الأمريكية لتعليم السرطان بعد مشاركتهم في المؤتمر الدولي في ولاية ميرلاند الأمريكية لتعليم السرطان.

70- شارك محمد إبراهيم زيدان، اللاجئ الفلسطيني من سورية إلى البرازيل، في فريق الباحثين في إنتاج اللقاحات المضادة للفيروسات، في أحد المعاهد الحكومية في البرازيل.

سادساً: مجال الاختراعات والابتكارات

71- فاز الطالب جمال الشختور الطالب في جامعة بوليتيكنيك بجائزة مُبتكرون دون 35 العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021.

72- وضع فريق بحثيّ فلسطيني نظرية جديدة في علم إدارة سلاسل الإمداد في ظل جائحة كورونا، وذلك من خلال بحث علميّ محكَّم تم نشره في مجلة Journal of Contingencies and Crisis Management  عن دار النشر الأمريكية.

73- حصلت الباحثة الفلسطينية براء عبد الله أبو عساكر من سكان قطاع غزة، على براءة اختراع لمركب p1.3 peptidomimetic  في جامعة برشلونة الإسبانية.

74- حصل الفلسطيني يوسف عوض أبو سل على براءة اختراع بتطوير جهاز مقياس الاحتكاك للصخور والمعادن بالتعاون مع فريق عمل في جامعة "أوفا" الروسية.

75- اخترعت مجموعة من الطالبات عصاً تساهم في مساعدة المكفوفين مما يُسهل عليهم الحركة وعدم الاصطدام بشيء.

76- فاز الباحث الفلسطيني الشاب عمران العاشوري بجائزتين عالميتين، بعد نجاحه في تحقيق رقم قياسي عالمي في مجال الطاقة الحديثة، عبر تمكنه من تحسين كفاءة ما يعرف بالخلايا الشمسية المزدوجة.

77- استطاع الطالب الفلسطيني بشار أبو شمالة تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي لتشغيل جهاز رادار لقياس سرعة السيارات.

78- تمكّن ثلاثة طلاب فلسطينيين وهم راما وأحمد إبراهيم، ويوسف عقل، من قطاع غزة من اختراع روبوت قد يكون سبباً لإنقاذ المصابين تحت الأنقاض، وهو ما تحتاجه غزة فعلياً في ظلّ الحروب الاسرائيلية المتكررة على القطاع.

79- استطاع الفلسطيني أحمد الصفدي بجهده الشخصي أن يُدخل الطاقة الشمسية في خدمة سيارته في صيدا.

80- حصل الزوجان عبد الرزاق الحاج سعيد ويارا عيسى من فلسطينيي سورية على المرتبة الأولى بمشروع تخرجهما في جامعة حران بولاية شانلي أورفة التركية. حيث تمكّنا من ابتكار مشروع لمكافحة حرائق الغابات يعمل بالذكاء الصناعي، لحل مشكلة الحرائق. كما حقق عبد الرزاق المركز الأول في مسابقة Gap Green فئة الجامعات التركية. من خلال مشروع يعتمد على تحليل البيانات للتعامل مع الحرائق بين أكثر من 1300 مشروع من 9 ولايات تركية.

81- الشقيقان ملك أبو الروس (15عاماً) وإبراهيم أبو الروس (13 عاماً)، تمكّنا في غزة من اختراع روبوت لزراعة البذور في الأراضي الزراعية يعمل عبر تطبيق في الهاتف المحمول، مما قد يوفر الجهد والعناء لشريحة المزارعين الكبيرة.

82- تمكن الفتيان عمر بهجت الغفير (14 عاماً)، ورفيقه حسن بنات (16 عاماً)، من اختراع جهاز يساهم في حل أزمات السير في شوارع غزة، ومساعدة سيارات الإسعاف وفتح المجال أمامها.

83- حققت الطالبة ولاء مرتجى المركز الأول على الوطن العربي في مسابقة تحدّي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في معرض جايتكس العالمي في دبي.

84- شارك اللاجئ الفلسطيني من سورية في صناعة طائرات جايروكوبتر، بمصنع تابع لمؤسسة "بيلينغار" لصناعة الطائرات في جنوب تركيا.

سابعاً: المجال التعليمي والدراسي

85- حصلت الدكتورة هنادي حسين الخضر على درجة الامتياز ١٢/١٢ في ماجستير الطب لمشروع الأمراض النسائية في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك. وهي كانت قد حصلت على درجة التفوق في الثانوية العامة بتقدير ١١.٨ من أصل ١٢، وأنهت البكالوريوس بدرجة امتياز ١٢/١٢. 

86- حلّت الطالبة مريم حسين الخضر، بالمرتبة الأولى على الدنمارك في الثانوية العامة، وحصلت على درجة الامتياز ١٢/١٢ ومنحتها الدولة درجة شرف، فأصبحت العلامة ١٢.١ من أصل ١٢ ممكنة.

87- انتخبت الأكاديمية البريطانية البروفيسور الفلسطيني ساري حنفي زميلاً لها (مدى الحياة)، تقديراً لمساهمته في العلوم الإنسانية والاجتماعية. ويُدرّس حنفي علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في بيروت، ويرأس تحرير المجلة العربية لعلم الاجتماع.

88- حصل الطالب الفلسطيني قيس أبو حسن على برنامج زمالة بحثية في مستشفى Massachusetts General Hospital بالتعاون مع جامعة هارفارد الأميركية.

89- تخرج الطالب الفلسطيني أسعد البقاعي بتقدير امتياز، وبمعدل 3.99/4 من كلية الهندسة في جامعة بيروت العربية.

90- حصلت الباحثة الفلسطينية ولاء بطاط على تقدير امتياز على تقديمها أطروحة الدكتوراه في جامعة عين شمس، بعنوان (معالجة القنوات الفضائية العربية والأجنبية للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الطفل الفلسطيني وموقف القانون الدولي منها).

91- حاز الفلسطيني محمد أحمد أبو رزق من قطاع غزة، والمبتعث من وزارة الداخلية والأمن الوطني لكلية الشرطة القطرية، المرتبة الأولى على الطلبة المبتعثين من الدول العربية بالكلية.

92- نالت الطالبة الفلسطينية رزان شعبان المرتبة الأولى بعد مناقشة مشروع تخرجها من جامعة هانوفر الألمانية تخصص هندسة العمارة دراسات عليا – ماجستير.

93- فازت أسماء معمر المعلمة في مدرسة إناث الفوخري بغزة، بالميدالية الذهبية لجائزة المرأة المبدعة العالمية Global creative woman award 2021، وذلك بعد اجتيازها أربعة امتحانات بامتياز.

94- فازت د. ابتسام محمود خلف الله المعلمة بوكالة الغوث الدولية شرق خانيونس بجائزة أيقونة المرأة العالمية لعام 2022، من قبل international women award في مجال التعليم والبحث العلمي.

95- فازت المعلمة الفلسطينية صفاء محمود عبيد بلقب معلمة العام ضمن مسابقة جائزة مؤسسة Earth Prize  العالمية، وهي مسابقة للاستدامة البيئية مخصصة للطلاب.

96- حصلت الطالبة تهاني خالد العايدي على شهادة الدكتوراه في كلية الزراعة قسم الأغذية من جامعة دمشق بمعدل 96.4% بمرتبة شرف.

97- حصلت الفلسطينية د. أمل محمد حسين الأستاذة المحاضرة في جامعة الشارقة على جائزة أفضل مدرس بين أعضاء هيئة التدريس للعام 2021-2022.

98- حقق المعلم وسام عبد الله، نائب مدير مدرسة الشجرة التابعة للأونروا في مدينة صور جنوب لبنان، عدة جوائز مدرسية دولية.

99- فاز فريق Green Gold من جامعة النجاح الوطنية في المرحلة النهائية لمسابقة Hult Prize العالمية بعد منافسته مع أكثر من 3000 جامعة حول العالم، وتكوّن الفريق من الطالبة لارا الخطيب والطالب وليد التيتي والطالبة ميثلون صباغ.

100- حقق الطالب الفلسطيني عاصم عمر محمود، من مخيم اليرموك، المركز الخامس على طلاب الثانوية العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 99.55%.

101- حقق الطالب الفلسطيني شادي حمدان المركز الأول على مستوى جامعة كوتش التركية بمعدل 4.08/ 4.00 (زيادة) بتخصص هندسة الحاسوب.

102- فازت المعلمتان الفلسطينيتان رنا زيادة ونجوى أبو سلمية بجائزة خليفة التربوية للمعلم المبدع. وقد تسلمتا الجائزة خلال احتفال أقيم في دولة الإمارات.

103- حصلت المرابطة المقدسية هنادي حلواني على درجة الماجستير ببرنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان بتقدير امتياز، رغم ما عانته من استدعاءات الاحتلال والاعتقالات المتكررة لها ومنعها من الوصول للمسجد الأقصى.

104- الطالبة الفلسطينية حلا مؤيّد حديد، من مخيم اليرموك، حققت المركز الأول على مستوى سورية، في نتائج امتحانات التعليم الأساسي (الصف التاسع) 2021/2022، وحققت المعدل كاملاً 3100.

105- حصل الدكتور إياد الأغا، رئيس لجنة التدريب العملي بكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية بغوة، على اعتماد شركة جوجل في مجال التعلم العميق. ويعتبر هذا الاعتماد الأول والوحيد على مستوى فلسطين.

106- نالت الطالبة الفلسطينية إسلام وسيم فايز درجة الامتياز العليا، وذلك بعد أن حقّقت المرتبة الأولى في مدرسة Althengesett الألمانية.

ثامناً: المجال الإداري

107- أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية "ناسا" عن تكليف المهندسة الفلسطينية نجود الفاهوم رئيسة مكتب تخطيط مهام الاستكشاف في الوكالة، بمهمة إدارة مشروع "أرتيموس 1" الهادف إلى هبوط أول امرأة وأول شخص ملون على سطح القمر.

108- حازت مدرسة القادسية التابعة للأونروا في مخيم الرشيدية جنوبي لبنان على جائزة المدرسة العالمية المقدمة من المجلس الثقافي البريطاني.

109- حصلت مدرسة المنارة التابعة للأونروا في مخيم نهر البارد شمال لبنان، على جائزة المدرسة الدولية  I.S.A، المقدمة من قبل المجلس البريطاني للفترة بين العامين 2021 و 2022.

110- حصلت شركة جوتك Gotech الوكيل الرسمي لأجهزة سامسونج موبايل في فلسطين، على جائزة أفضل مركز خدمات للزبائن في الشرق الأوسط للعام 2021 للعام الثاني على التوالي، من قبل شركة سامسونج العالمية.

111- انضم الشاب الفلسطيني إبراهيم هويدي برنامجَي الشراكة المعتمدة في شركتَي جوجل وميتا لشركات التسويق الرقمي الاحترافية، بعد تحقيق كل الشروط المطلوبة من الشركتين، وبات من الشخصيات القليلة التي حصلت على الشراكتين معاً.

112- حصلت الطالبة الفلسطينية مجدل مزهر، على شهادة الماجستير المزدوج في التِّقانة الحيوية الطبية وإدارة الأعمال بتقدير امتياز من جامعة وورك في المملكة المتحدة.

113- اختارت محكمة التحكيم الدولية الدائمة في هولندا القاضيان الفلسطينيان شعوان جبارين وراجي الصوراني لتعيينهما ضمن طاقمها الجديد، لتدخل فلسطين نادي القضاة الدولي.

114- عيّنت إدارة مركز الإبداع وريادة الأعمال في ولاية وايومينغ الأميركية المهندسة والباحثة الفلسطينية بينيلوب شهاب رئيسةً للمركز، الذي شاركت بتأسيسه مع فريقٍ من نخبة الأساتذة في جامعة وايومينغ وفريق التنمية الاقتصادية لمكتب حاكم الولاية.

115- فاز الطالب الفلسطيني أدهم ياغي، بجائزة تاون هول الدولية المتخصصة في محاربة الفساد. وتمكّن ياغي من الفوز على مشاركين من 11 دولة مشاركة في المسابقة.

116- نال المهندس عبد الناصر دويكات مؤسس ورئيس جمعية الطاقة في فلسطين جائزة أفضل مختص بتطوير الطاقة على مستوى الشرق الأوسط لسنة 2022.

تاسعاً: مجال التكريم والتميز والجوائز

117- استطاع الطفل المقدسي محمد عيسى عويس (14 عاماً) بزمن قياسي بلغ 8 دقائق أن يحلّ 200 مسألة حسابية، وحصل على المرتبة الأولى على مستوى العالم لمسابقة UCMAS online  بمستوىHigher A  بعد منافسته لمشاركين من 30 دولة حول العالم.

118- فازت الطالبة سدين مهند البزرة (11 عام)، من مدينة نابلس بالمركز الأول على مستوى العالم بمسابقة "عبقري الذكاء العقلي" GMA، التي أُقيمت في اسطنبول، حصلت خلالها على درع أيقونة المسابقات العالمية، وتُوّجت كأصغر مدرب صغير في العالم.

119- تمكن الطفل محمد علاء مصطفى من تحقيق المركز الأول في مسابقة الحساب الذهني على مستوى سورية.

120- اختير البروفسور الفلسطيني الأسترالي بسام دله، ضمن 2% من أبرز العلماء في العالم في مجالات العلوم كافة، بحسب تصنيف جامعة ستانفورد الأميركية لعام 2021.

121- اختير العالم بشّار سعد المحاضر في الجامعة العربية الأمريكية ضمن 2%؜ من قائمة العلماء الأفضل في العالم لعام 2021، وفق تصنيف جامعة ستانفورد لعام 2021.

122- كرّمت الحاكم العام لولاية أوكلاند في نيوزيلندا، ممثلة الملكة اليزابيث، الدكتور مصطفى درباشي بوسام الاستحقاق النيوزيلاندي في حفل تكريم أُقيم بمقر الحكومة بأوكلاند.

123- فاز الصحفي الفلسطيني محمد الثلاثيني من قطاع غزة والمصور في وكالة الأنباء الألمانية dpa  بجائزة poy الأمريكية العالمية عن فئة الأخبار العاجلة.

124- حازت شركة "جبل الزيتون الأخضر" بمدينة رام الله، على الجائزة الفضية في مسابقة زيت الزيتون العالمية DOMINA،  وجاءت فوز الشركة بعد تقديمها عينات من زيت الزيتون لتنال الجائزة الفضية، بعد إيطاليا وقبل اسبانيا.

125- فازت الشابة الفلسطينية سارة الخطيب (20 عاماً)، بـلقب شخصية العام في العمل التطوعي في مملكة الدانمارك، متفوقة على 211 متطوعاً آخر، بعد حصولها على سبعة آلاف و203 أصوات.

126- منحت جمعية شرطة نيويورك، رئيس دائرة المبادرة الاستراتيجية في الشرطة الفلسطيني الأميركي عيسى عباسي شخصية العام.



» تاريخ النشر: 10-01-2023
» تاريخ الحفظ:
» رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان
.:: http://palteachers.com/ ::.