من مخيم البرج الشمالي: شهود النكبة.. ذاكرة الأرض واللجوء

في خطوة هي الثانية من نوعها في أقل من أسبوع، نظم المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية (هوية) رحلة لشهود النكبة ولكن من المقيمين في مخيم برج الشمالي هذه المرة، إلى نهر القاسمية في جنوب لبنان، لإجراء مقابلات معهم يتم خلالها توثيق شهادتهم على النكبة، مع توثيق جزء من تاريخ بلداتهم وقراهم التي هجروا منها، إضافة إلى توثيق شجرات عائلاتهم.
وتأتي هذه الفعاليات ضمن برنامج ( شهود النكبة.. ذاكرة الأرض واللجوء) الذي يهدف إلى توثيق حق الشعب الفلسطيني بأرضه وكذلك إلى تعزيز التواصل بين أبناء العائلات الفلسطينية، خاصة تلك التي تعيش في الشتات وبلاد الاغتراب.
وقد شارك في الرحلة عدد كبير من شهود النكبة، من قرى الزوق التحتاني، لوبية، صفورية، حوّاسة، معلول، الناعمة، شعب، دير الأسد وغيرها، وفريق من المتطوعين مع مؤسسة (هوية) حيث أدلى الشهود بشهاداتهم التي لم تخل من مشاعر الحزن والألم التي ظهرت مع الدموع التي ذرفت حين السؤال عن قراهم وعن رغبتهم بالعودة إليها.. كما شارك بعضهم بإلقاء قصائد شعرية وأبيات من العتابا، وأتموا نهارهم بتناول طعام الغداء على ضفاف النهر.
ومن الجدير ذكره أن المؤسسة تحضر لسلسلة من الفعاليات المماثلة من مختلف المخيمات الفلسطينية في لبنان قبل حلول شهر رمضان المبارك.














تاريخ الاضافة: 12-07-2012
طباعة