.

عرض مقابلة :لقاء خاص مع الاستاذ احمد طيبا

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

لقاء خاص مع الاستاذ احمد طيبا

 مجموعة تواصل الاعلامية / تصوير: سامي فندي
اسم كان يتردد بشكل دائم بين ازقة ومنازل المخيمات معهد احمد طيبا وكيف يبرز اسمه ويطغى على اسم المعهد الرسمي "معهد اللغات و العلوم التقنية" . ومن هنا كان لنا هذه اللقاء المميز مع مدير المعهد الاستاذ احمد طيبا الذي استقبلنا في مكتبة داخل "معهد اللغات و العلوم التقنية" في مبنى سنتر حلواني في مدينة صور .وكان لنا الحوار التالي معه حول دور المعهد وخدماته:
كيف كانت نشأت المعهد واختصاصه؟
تم تاسيس المعهد في 31/7/1990 المرحلة الاولى مرحلة اللغات وتم تطويرة ليشمل الطباعة و السكرتارية و المحاسبة وفي عام 2002/2003 انتقلنا لقسم الدراسي الخاص وهي دورات سنوية مثل المحاسبة و الميكانيك و التكييف و التبريد وفي عام 2004 انتقلنا للمرحلة التالتة BT والتي تشمل الدراسة لمدة 3 سنوات وفي 2005 انتقلنا لمرحلة التعليم العالي هي مرحلة بين الجامعة و ال BT ويصبح الطالب متخصص في مجال دراستة وينتقل من خلالها لادارة المؤسسات.
كيف ترى بعد 25 عام من انطلاقة المعهد وخدماته لسوق العمل؟
منذ انطلاق المعهد كانت سياستنا مراقبة متطلبات سوق العمل وتكيف برامج و المعهد مع ذلك لان كان الهدف النهائي ان يجد خريجينا وظائف فور تخرجهم ونحن في بداية العام 1993 كنا من السباقين بادخال دورات الكمبيوتر الى معهدنا الذي كان في تلك الفترة حديث في السوق اللبناني وحاجة المجتمع له وكل ما يتعلق بالمعلوماتية . كما ادخلنا دورات التكيف و التبريد الذي كان السوق بحاجة له لانتشارة السريع في السوق و محدودة المختصين به وتم ربطة ايضاً بالكهرباء العامة ليكون للمتخرج فرص عمل اوسع.كما توجهنا للتدريب الفندقي لكون مدينة صور مدينة سياحية و فرص العمل متوفرة للخرجين وكما ادخلنا اختصاص التمريض للمعهد بعد ان تبين لنا ان سوق العمل في هذة المجال متوفر الذي ما زال بحاجة له لغاية الان ولاكن في مجال التخصصي الذي نوفرة بدراسة على مدى 3 سنوات مع اضافة الصيدلة و الاشعة و العلاج الفيزيائي ليتماشى مع تصنيف المستشفيات .
كيف يتعامل المعهد مع الطالب الفلسطيني؟
هي علاقة جدلية ما بيننا و كل المؤسسات الاجتماعية العاملة مع المجتمع الفلسطيني . ونحن نهتم بالطالب الفلسطيني الذي يرغب بالتعليم بشكل فعلى ونحن على استعداد لتقديم كل مانستطيع لمساعدة كما و بالاتفاق مع اللجان التربوية الفلسطينية في منطقة صور قدمنا اقساط مدروسة خاصة للطالب الفلسطيني و هي عبارة عن 650 الف ليرة قسط سنوي لمختلف الاختصاصات في المعهد يضاف اليها رسم التسجيل البالغ 250 الف ليرة .وهي تشمل كل الطلاب الفلسطينيين دون تمييز.كما نؤكد على استعداد المعهد للتعاون مع اي جمعية ترغب بمساعدة الشباب الفلسطيني و الطلاب المتسربين من المدارس من خلال دورات تتوافق مع قدراتهم ورغباتهم وباسعار رمزية خدمة للشعب الفلسطيني .
هل من كلمة ترغب بانهاء حوارنا بها؟
نشكر لكم اهتمامكم وفتح المجال لنا لنتواصل مع ابنائنا و اهلنا واطالب كافة القوى و الفعاليات الفلسطينية ولجان تربوية ان تعمل على توجيه و توعية طلابنا لاهمية التعليم المهن.

 « رجوع   الزوار: 1894

تاريخ الاضافة: 23-09-2014

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
8 + 3 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

رحيل أم عزيز الديراوي.. رمز قضية اللاجئين الفلسطينيين المفقودين بلبنان

"المقروطة".. تراث فلسطيني أصيل

عندما اقتلعت العاصفة خيمة طرفة دخلول في ليلة عرسها ورحلة العذاب اثناء النكبة

أم صالح.. لبنانية تقود العمل النسوي في القدس منذ 70 عاما

الفنان التشكيلي محمد نوح ياسين يرسم عذابات اللاجئ الفلسطيني بخيط ومسمار

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :287142
[يتصفح الموقع حالياً [ 59
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013